الموقع الرسمي

جميع الاقسام

صندوق البحث

إعلان

القائمة الرئيسية

الفرق بين التعاملات النقدية والتعاملات الإستحقاقية في المحاسبة

 ماذا نقصد بكلمة المحاسبة؟

المحاسبة هي تعاملات بين طرفين، نأخذ من التعريف كلمة "تعاملات" إذاً فالمحاسبة ما هى إلا تعاملات ويوجد لدينا نوعين من التعاملات:-

التعاملات النقدية

المقصود من التعاملات النقدية في أن المبالغ تكون موجودة بالفعل في الحدث المحاسبي، على سبيل المثال؛ أنت الآن محاسب في شركة ما وهناك عملية محاسبية تمت بالفعل (والعملية المحاسبية بالنسبة لك تعتمد بمستند وليس برؤية العين ولا بالسمع) فالمستند يوضح لك أنه بالفعل توجد عملية محاسبية وأن هناك مبالغ بالفعل قمت بتحصيلها أو سداداها.
إذاً فهذه العملية تعتبر تعامل نقدي وبالرجوع لتعريف المحاسبة الذي عرفناه في البداية "التعامل بين طرفين" نضع كلمة النقدي فيصبح التعريف "التعامل النقدي بين الطرفين".
وبالتالي الطرفان هنا يوجد تعامل نقدي بينهم سواء حصل أحدهم أم سدد، والتعاملات في المحاسبة تعتبر بنسبة 80% تعاملات نقدية.

التعاملات الإستحقاقية (الآجلة)

المقصود منها أن المبالغ ليست موجودة في الحدث المحاسبي، على سبيل المثال؛ قام العميل فلان بأخذ بضاعة من الشركة واتفق على أن يتم سداد المبلغ المستحق بعد مدة معينة، فهذه العملية تعتبر آجلة.
وهنا قد يسأل أحدكم "هل التعاملات الإستحقاقية بضاعة فقط أم مبالغ". والإجابة أنه لو وجد في الحدث المحاسبي مبالغ فتعتبر العملية نقديةوليست آجلة،
ولكن من الممكن أن تتم العملية الاستحقاقية عن طريق تبادل البضاعة أو الخدمات، وبالرجوع لتعريف المحاسبة السابق نجد أن التعاملات الإستحقاقية عبارة عن التعامل الآجل بين الطرفين.

هل اعجبك الموضوع - شارك برأيك

تعليقات