الموقع الرسمي

جميع الاقسام

صندوق البحث

إعلان

القائمة الرئيسية

التسويات الجردية للمصروفات النثرية

 طبقاً لإجراءات الرقابة الداخلية يفضل أن تتم جميع المدفوعات بشيكات على البنك ولكن هناك مدفوعات صغيرة القيمة ولا يعقل أن يتم سدادها عن طريق البنك، وإنما يتم ذلك عن طريق صندوق يتم إنشائه لهذا الغرض يعرف بإسم صندوق المصروفات النثرية .

صندوق المصروفات النثرية:

يتم تسليم أحد الموظفين "آمين صندوق المصروفات النثرية" مبلغاً من المال في بداية كل شهر ليقوم بالصرف على المصروفات النثرية .

والمصروفات النثرية مثل "مصروفات الأدوات الكتابية ومصروفات البريد والفاكس ... وغيرهم" . ويثبت ذلك فى سجل خاص لديه يسمى سجل المصروفات النثرية ويكون عادة كما بالشكل الآتى:

تاريخ

بيـــــان

مقبوضات

مدفوعات

تحليل المدفوعات

م. أدوات كتابية

م. بريد وفاكس

م. نقل مشتريات

م. نثرية متنوعة

 

 

 

 

 

 

 

 

وفى نهاية كل شهر يقدم صورة من هذا السجل مرفقاً به المستندات اللازمة لإعتمادها من المدير المالي، وبعد ذلك يتم تغذية صندوق المصروفات النثرية بمبلغ يعادل قيمة هذه المصروفات ليعود رصيده كما كان فى بداية الشهر، وتسمى هذه العملية بإستعاضة السلفة .

المعالجة المحاسبية للمصروفات النثرية 

  • عند إنشاء السلفة يتم سحب مبلغ من البنك بقيمة السلفة ويودع فى صندوق المصروفات النثرية بالقيد الآتى:
×× من حـ/ صندوق المصروفات النثرية
   ××إلى حـ/ البنك
  • في نهاية كل شهر يتم إثبات المصروفات النثرية الخاصة بالشهر بعد إعتمادها من المدير المالى أو من رئيس الحسابات ويتم ذلك بالقيد الآتى:
من مذكورين
× حـ/ مصروفات الأدوات الكتابية
× حـ/ مصروفات البريد والفاكس
× حـ/ مصروفات نقل المشتريات
× حـ/ المصروفات النثرية المتنوعة
   ×× حـ/ صندوق المصروفات النثرية 
  • في نهاية كل شهر يتم استعاضة السلفة بسحب شيك من البنك يعادل قيمة المصروفات النثرية التي تمت خلال الشهر السابق ويثبت يالقيد الآتى:
×× من حـ/ صندوق المصروفات النثرية
   ×× إلى حـ/ البنك 
إذا تم جرد صندوق المصروفات النثرية واتضح أن هناك عجز أو زيادة فى رصيده فإن المعالجة المحاسبية تتم بنفس طريقة التسويات الجردية للنقدية بالصندوق .
هل اعجبك الموضوع - شارك برأيك

تعليقات